إسحق أحمد فضل الله يكتب : عدمنا لو حتى الكفن ( أغنية عن حكومة الأحزاب )

0 679

حدقات نيوز


ــــــــــــــــــــــــــ
أستاذ إسحق …
تحاور و توجز
وأنا عثمان آخر غير عثمانك
وبالإيجاز نطلب كشفاً سريرياً يقول لماذا نحن على الركب

(عثمان )

عثمان … بالإيجاز السودان هو
حكومة مدنية تكب السودان على أسنانه/ وليس على الركب / ثم جيش ينقذ البلد ثم مدنية وخراب آخر .. ثم جيش ينقذ ثم ..
والآن للفهم نبدأ بالتمييز
والتمييز الآن هو ..
الجيش الآن يُميِّز
فالجيش الآن هو رأس الدولة (المجلس العسكري )
والدعم السريع / للتمييز / يجعله الجيش نائباً لرئيس الدولة
ويجعله يحتفظ بجيشه .. لكنه ليس جيشاً فالدولة لها جيش واحد
والجيش يجعل للحركات المسلحة أن تحتفظ بجهازها العسكري …. لكنها ليست جيشاً فالدولة لها جيش واحد
والجيش يجعل لقحت سلطة الحكم المدني ( بعض جهات قحت تحتفظ بجيش ) لكن الجيش يجعلها تفهم أنها ليست جيشاً
و .. و ..
ثم الجهات هذه كل جهة منها تتسقط الفرص للعمل المحظور …
وكل منها يكيل للآخرين لأن كل منها يريد أن يقول … الحكم لي أنا
والأسبوع الأخير حميدتي يسخر علناً من الشيوعي وبإستمتاع لذيذ يحكي كيف أن قادة الحزب هذا / يوم سخونة الأمر / بركوا أمامه على الركب ليتولى تثبيت الشارع المهتاج … حتى إذا شموا الهواء قاموا يتبجحون
وحميدتي الذي يريد من الشيوعي أن يلزم حدوده يسخر من دعوة الشيوعي لجعل الإنتقالية عشر سنوات
وجبريل إبراهيم يعلن قبلها أن
( كل تعيين لأحد في وظيفة وكل فصل لأحد من وظيفة وكل قرار وقانون جاءت به قحت هو باطل ما لم يأت بحكم من القضاء )
وحديث جبريل هذا يعني إقالة كاملة لقحت وهو إشارة لقحت حتى تلزم حدودها
وقحت الحرب بين أطرافها هي حرب تريد بها كل جهة هرس الجهات الأخرى داخل قحت لتلزم حدودها وقضية فض الإعتصام تصبح هي ميدان الهرس
وقحت كل طرف منها يُهدِّد الآخرين بكشف ما جرى ومن فعل الأفاعيل بالمعتصمين
( ومدهش أن إتهام أطراف قحت لبعضها يصبح شهادة براءة للآخرين الذين تتَّهِمهم قحت حين تتحدَّث خارج السور )
والحديث حول الإعتصام يجر إلى ملاحظة أن قتلى الإعتصام كانوا كلهم ممن تتجارى بهم قحت بالخلا … ولا قائد واحد كان بين القتلى
و … و …
عثمان …
تاريخ السودان و ما يجعله ينكب على وجهه والذي هو مدنية تُدمِّر ثم جيش يُنقِذ ثم مدنية تُدمِّر تاريخ قريب قريب وشهوده أحياء
وهاك …
و … ماذا صنعت الحكومات الأولى و التي هي مدنية ؟؟
لا شيء
والمغني يومها ( في إستقبال عبود) يغني ليقول … عدمنا لو حتى الكفن … وكان ذلك حقيقة
وجاء الجيش …. عبود … وفعل و فعل
ثم جاءت أكتوبر حكومة مدنية وصنعت ماذا ؟؟؟
لا شيء
وما يحفظه الناس من أحاديث الحكومة تلك هو جملة الشريف الهندي الذي يوجز الأمر بجملته التي يقولها
قال : حكومة .. لو شالها الكلب ما في زول يقول ليهو …. جر
وجاءت الإنقاذ
وما صنعته الإنقاذ من لا يعرفه نعفيه من حديثنا هذا
ثم جاءت قحت حكومة مدنية
وما صنعته قحت من إنجاز هو ؟؟
والناس ترى وتسمع
……….
الجيش مما يعرفه الناس له ( دون كل شيء) هو أن حكومات الجيش لم تقتل أحداً لتحكم
( والجدال حول هذا له مكان آخر)
وما يعرفه الناس لعبود الذي هو حكم الجيش هو أنه حين ثار الناس طلب من أعضاء حكومته أن يلزموا بيوتهم
و ما يعرفه الناس للنميري الذي هو حكم الجيش هو أنه حين خرجت الناس ضده هو أنه منع عمر الطيب من ضرب الناس
وما يعرفه الناس للبشير هو أنه منع كل الجهات من إستخدام العنف ضد المظاهرات القحتية
وقحت حكمت … منذ اليوم الأول الجهات التي جاءت بها لا تُخفي أنها جاءت للهدم
ومن لا يعلم متى صُنعت قحت لا نُجادله
.. و …
تاريخ السودان يا عثمان هو تاريخ بلد يُقاد من خارجه ليقتل نفسه بالأحزاب التي تبيع
ثم الجيش الذي يُنقِذ
ثم ..
ومن عنده غير هذا فليأت به
كان هذا هو حديث الأسبوع الماضي الذي لم يُنشر ..
و نعود إليه اليوم .. لأن حمدوك في الأسبوع الماضي .. كان يقول .. نتفاوض مع إثيوبيا
والأسبوع هذا وزير إعلامه يقول
لا تفاوض ..
وحمدوك والشيوعيون كلهم يقول ..
عشر سنوات للفترة الإنتقالية ..
و وزير خارجية بريطانيا في السودان .. يأمر بأن تكون الإنتقالية عاماً أو أقل ..
والأحداث تدفقها يقول ..
إن ما كان يحدث في عام .. يحدث الآن في يوم
وأهل الفيزياء يقولون
إن الحجر الذي يسقط من أعلى .. تتضاعف سرعته .. كل ما إقترب من الأرض ..
وقحت الآن .. تتضاعف سرعتها
مع السلامة يا قحت ..
عفواً
نقصد إلى جهنم يا قحت …..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

error: Content is protected !!